الآهداف :
الهدف العام :
ان يكتسب الطالب مهارات استخدام وتشغيل أجهزة العرض الضوئيه
الاهداف المعرفيه :
ان يذكر الطالب مسميات جهاز عرض
الصور المعتمه
ان يذكر الطالب مكونات جهاز عرض
الصور المعتمه
ان يعدد خطوات تشغيل الجهاز
ان يذكر فكره عمل الجهاز .
الاهداف المهاريه :
ان يشغل الطالب جهاز عرض الصور المعتمه
ان يحدد مكونات الجهاز
ان يراعى احتياطات الامان عند التشغيل
مكونات الموضوع:
·
تعريف الجهاز التعليمى
·
تصنيف الاجهزة التعليميه
·
اهميه اجهزة العرض التعليميه
·
تصنيف اجهزة العرض التعليميه
·
جهاز عرض الصور المعتمه ( الفانوس السحرى )
·
مسمياته
·
التعريف بالماده التعليميه التى يعرضها
·
اسس اختيار الصور والمواد المعتمه
·
مزايا وخطوات استخدام الصور المعتمه
·
فكره عمله ومسار الضوء
·
مكونات الجهاز
·
مجالات استخدامه
·
خطوات
التشغيل
·
مميزاته
·
عيوبه
·
الخطوات الواجب مراعتها عند التعامل مع الجهاز.
·
عوامل الامان الموجوده بالجهاز.
المقدمة
نتيجة للثورة الصناعية فى القرن التاسع عشر التى هيأت العديد من المخترعات ووفرت مصادر جديدة للمعرفة مثل آلات التصوير الفوتوغرافى والسينمائى، وأجهزة عرض الشرائح، والأفلام الثابتة والمتحركة، وأجهزة التسجيل الصوتى، ولقد وفرت هذه الأجهزة سبل استقبال المعرفة بصرياً وسمعياً.
وعلى الرغم من نجاح هذه المخترعات والأجهزة فى التعليم بعد ذلك إلا أنها لم تكن تنتج خصيصا من أجل التعليم، وربما يكون ذلك راجعاً لعدم توافر التسويق اللازم لهذه الأجهزة فى المؤسسات التعليمية لعدم المعرفة الكاملة بها وكيفية استخدامها فى ذلك الوقت.
لكن وفى السنوات العشر الأخيرة من القرن العشرين زادت هذه الأجهزة التعليمية تنوعاً وتطوراً لأسباب كثيرة قد يكون فى مقدمتها ذلك التقدم التكنولوجى الذى نعيشه الآن، والذى أدى إلى حدوث ثورة فى عالم الأجهزة بصفة عامة، وفى عالم الأجهزة التعليمية خاصة، حتى أن البعض يرى أننا نعيش فى عصر ثورة الأجهزة، ومن نواتج ذلك أن الأجهزة أصبحت تنتج خصيصا للأغراض التعليمية، بعدما كانت تنتج من قبل لأغراض أخرى غير تعليمية. (على عبد المنعم، 2002، 22 ).
وقد أصبحت الأجهزة التعليمية جزءاً مهماً فى النظام التعليمى، فلم تعد الأجهزة التعليمية جزءاً كمالياً فى العملية التعليمية، واستخدامها أصبح أمراً أساسياً فى التعليم، وعلى ذلك فقد تنوعت وتعددت لتدخل فى جوانب تعليمية عديدة
لم يعد اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليمية دربا من الترف، بل أصبح ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وجزءا لا يتجزأ في بنية منظومتها. ومع أن بداية الاعتماد على الوسائل التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم لها جذور تاريخية قديمة، فإنها ما لبثت أن تطورت تطورا متلاحقا كبيرا في الآونة الأخيرة مع ظهور النظم التعليمية الحديثة. الواقع أن الوسائل التعليمية أصبحت تشكل اليوم مكونا أساسيا وحاسما في سياق مكونات العملية التعليمية.
وعلى ما سبق فإن
الأجهزة التعليمية هى وسائل تحقيق أهداف العملية التعليمية وتحسين عمليتى التعليم والتعلم،
وتحقيق الاتصال الفعال بين المحتوى والمتعلم، قائمة على الاستعانة بمعدات وآلات ووسائل
تكنولوجيا التعليم، لتحقيق أفضل أداء وبأقل تكلفة وفى أقل وقت وأكثر سرعة ودقة، مع
التحديث والتطوير فى قدراتها وإمكانياتها لخدمة الأغراض التعليمية والتربوية.
فالأجهزة التعليمية
هي وسائل نقل المحتوى التعليمي والمثيرات التعليمية إلى المتعلمين، فالمواد التعليمية
وما تحمله من رسائل مسموعة أو مرئية أو مقروءة لا يتم تفاعلها مع جمهور المتعلمين إلا
من خلال جهاز نقل هذه الرسالة، فمن المعروف أن شريط الكاسيت لا يمكن سماع محتواه من دون وجود كاسيت سمعى، وشريط
الفيديو لا يمكن مشاهدة محتواه أيضاً دون وجود جهاز فيديو كاسيت، وغيرها من المواد
وأجهزتها.
جهاز عرض فوق الرأسي (over HEAD)
شكل الجهاز
مسميات الجهاز
1- جهاز العرض العلوي أو ( الإسقاطي ) .
2- جهاز العرض فوق الرأس وهو ترجمة للمصطلح الإنجليزي (أوفر هيد بروجكتر ) .
3- جهاز عرض الشفافيات (لأنة يعرض فقط شفافيات ) .
4- السبورة الضوئية ( لأنها تستخدم كالسبورة الطباشيرية لكنها مضاءة ) .
5- جهاز العرض الأمامي ( لأنة يعرض على شاشة أمام التلاميذ ) .
1- جهاز العرض العلوي أو ( الإسقاطي ) .
2- جهاز العرض فوق الرأس وهو ترجمة للمصطلح الإنجليزي (أوفر هيد بروجكتر ) .
3- جهاز عرض الشفافيات (لأنة يعرض فقط شفافيات ) .
4- السبورة الضوئية ( لأنها تستخدم كالسبورة الطباشيرية لكنها مضاءة ) .
5- جهاز العرض الأمامي ( لأنة يعرض على شاشة أمام التلاميذ ) .
تعريف الجهاز
هو جهاز يستخدم كوسيله تعليميه ويتوافر هذا الجهاز في غالبية المدارس ويسمى ( الأوفرهيد ) وهو سهل الاستخدام ، سهل الصيانة ، إلا أنه يتطلب منا الحذر في أثناء تشغيله ، وإطفائه ، للمحافظة على المصباح لأنه غالي الثمن ونادر وجوده في السوق .
مكونات جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
الجزء الداخلي :
1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .
2- تقع تحت المصباح مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .
3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .
4- مروحة للتبريد للتخفيف من شدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
الجزء الأوسط :
1- عدسة فريزل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .
2- الغطاء المعد لحمل الشفافية التي تستخدم في الكتابة .
3- اللوح الشفاف لوضع الشفافيات المعدة عليه والذي يمر فوقه الورق الشفاف .
الجزء العلوي :
1- عدسة التكثيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة .
2- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض .
طريقة تشغيل جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
1- يجب أن نتعرف أولاً على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه ( 110 فولت - 220 فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك بعض الاجهزة تعمل أوتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها .
2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ، وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال .
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوماستر ) .
4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض الشرائح الجاهزة .
صيانة جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا :
1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز .
2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط .
3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز لفترة بسيطة .
4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للاتربة أو الغبار ، ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والاتربة .
5- عدم تحريك الجهاز وهو في وضع التشغيل والمصباح مضاء ، لأن الحركة قد تسبب تلف المصباح وهو غالي الثمن .
ولاستخدام هذا الجهاز طريقتان :
1- أن يستخدم المعلم الجهاز كالسبورة فيكتب المعلم بقلم خاص على شريحة بلاستيكية معدة على بكرة لتظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة ، وكأن المعلم يكتب على السبورة ، وكلما امتلاء الحيز الذي على الجهاز أدار المعلم بكرة الشرائح فظهر حيز آخر خال من الكتابة . وهذا يقوم مقام استخدام السبورة الأصلية ، ولهذه الطريقة عدة فوائد منها :
أن المعلم لا يدير ظهره للتلاميذ كما يحدث عند الكتابة على سبورة الفصل ، وهذا يمنع تشاغل التلاميذ عن الدرس .
قدرة المعلم على الرجوع إلى ما كتبه على الشريحة ، فيستطيع تقويم عمله وتصحيح خطأه ، واختصار الوقت ، وهذا لا يتوافر عند استخدام السبورة العادية .
لا ينتج عنها الرذاذ المتطاير عن الطباشير الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة التلاميذ والمعلمين .
2- أن يستخدم المعلم شرائح أعدت مسبقًا ، و يكون ذلك بنسخ ما يريد عرضه على التلاميذ مثل الآيات أو الأحاديث أو الخرائط ، والرسومات التوضيحية على شرائح إما بواسطة جهاز تصوير الشرائح المتوافر في أغلب المدارس أو بواسطة آلة التصوير العادية ، ولكل شرائحه الخاصة ، إلا أن إنتاجها عن طريق جهاز تصوير الشرائح أفضل ؛لأن المادة المصورة تبقى فترة أصول من التصوير بآلة التصوير العادية .
مميزات هذا الجهاز:
1- انه يعمل في الإضاءه العاديه.
2- مواجهة المعلم للطالب والمحاضر للمستمع والمشاهد.
3- يوضع في مقدمة الفصل.
عيوب استخدام جهاز عرض الشفافيات:
1- لابد من إعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
2- تكاليف إنتاج الشفافيات مرتفعة نوعاً ما .
3- لابد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض .
ارشادات وتوجيهات للاستخدام :
اولا : تجهيز المادة
التي تريد عرضها :
1. اطبع ما تريد عرضة بواسطة الحاسوب ، واذا لم يكن لديك الوقت الكافي ، قم بنسخ المادة في ورقة خارجية A4 بواسطة آلة النسخ.
2. تأكد من وضوح الكتابة والرسومات عليها ، وراجع أيضا الأملاء وكل شيء ، تجنبا للاحراج اثناء الشرح ، حاول ذلك قدر ما تستطيع.
3. حاول الحصول على ورق شفاف بحجم A4 ، وقم بادخالة في آلة النسخ مكان الورق الذي يُطبع عليه.
4. قم الآن بعمل نسخ مرة أخرى لورقتنا التي تحتوي على المادة التي تريد عرضها ، من المفترض ان تظهر الآن بوضوح على الورقة الشفافة.
5. أصبح لديك الآن مادة جاهزة للعرض على جهاز العرض الرأسي.
ثانيا : استخدام الجهاز :
1. حاول اظلام الغرفة بمقدار بسيط ( نصف اظلام ) ، وهذا يتم بتحكمك في غلق الباب او النوافذ او اطفاء الاضاءه ، حسب ما تراه مناسبا لوضوح الرؤية والحفاظ على مدى جيد للابصار ( وهنا لا تنسى ان تفتح اضاءة الغرفة قبل ان تطفيء الجهاز).
2. ضع الورقة على السطح المصقول من الجهاز.
3. قف على احد جوانب الجهاز ( الايمن او الايسر ) ، كثيرون يقفون بين السبورة والجهاز مما يعمل على عدم الرؤية الواضحه. ضعه على يمينك اذا كنت تكتب باليمين وضعه على يسارك ان كنت تكتب باليسار ، هكذا يسهل عليك التحكم به.
4. لا تنظر مباشرة الى الورقة الموضوعة في الجهاز ، فقط عندما يكون مطفئا.
5. حاول حمل لمبة اضافية احتياطية ، معك في حقيبة الجهاز!! ، واعرف طريقة تركيبها.
6. كن متيقضا لمسار سلك الكهرباء ، منعا للحوادث اثناء مرور احد الطلاب مكانه دون ان يراه!.
7. بعد الانتهاء ، اغلق الجهاز ، واغلق قابس الكهرباء ، وحافظ على الجهاز في حقيبته الخاصة به.
ملاحظات هامة:
1- يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى الجهاز على شكل عجلة ، فعن طريق تحريكه يميناً ويساراً يمكننا الحصول على الوضوح المطلوب .
2- يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة فريزل عن طريق مفتاح خاص بذلك يقع أسفل الجهاز ، وعن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جاوره من عدسات إلى أعلى وبذلك يتم التركيز .
3- يمكن رفع الصورة وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتى نحصل على الارتفاع المناسب والمطلوب .
4- الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن التلاميذ من المشاهدة .
5- يوجد في الجهاز مصباح إضافي ، ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح .
6-يجب ان تعرف اولا ان عمر فتيلة الضوء الافتراضي لا يتجاوز 50 ساعة تشغيل ، وبالتالي فلا تكن قلقا اذا انطفأت عليك فجأة ، يجب ان تكون لدى المدرسة احتياطي منها على الاقل واحدة لتفادي الاحراج اثناء أداء الحصة.
جهاز عرض المواد المعتمة (الفانوس السحرى):-
شكل الجهاز:-
تعريف الجهاز:-
هو جهاز من الأجهزة المخصصة لعرض الصور المعتمة
عن طريق المرآه العاكسه وهو جهاز واسع الانتشار في كثير من المدارس ويعود
ذلك الى سهوله اتعماله وما يؤديه من خدمات للمعلم والطالب فى تكبير الرسومات
والخرائط المعتمة ، أو فى عرضها على الطلاب بمساحات كبيرة تسهل مشاهدتها من الجميع
بشكل واضح ، كما يستخدم ايضا فى عرض بعض الاجسام محدودة التجسيم كالعملات المعدنيه
أو أجزاء من النبات والنسيج .
ويعرض هذا الجهاز المواد التعليمية المعتمة مثل
الصور الفوتوغرافية والرسومات الخطية وصور ورسوم الكتب والمجلات مقاس 10*10 ص وبعض
الاشياء والعينات الخفيفة مثل وردة أو ورقه شجر والطوابع والعملات المعدنيه ونموذج
_ او مجسم كامل وثلاثى الابعاد بل أن الاجهزة الجديدة فى الاسواق تعرض كافه أنواع
النماذج والمجسمات .
مسميات الجهاز:-
1-
جهاز عرض المواد المعتمة .
2-
العارض المعتم .
3 -
جهاز عرض المواد غير النفاذة .
5-
الفانوس السحرى.
6-
الابيديا سكوب .
7- الابيسكوب .
8- الانتسكوب .
مكونات الجهاز :-
يتكون الجهاز من
ا- مصباح قوي يعمل كمصدر للإضاءة.
2- مرآة مقعرة لتعكس الضوء الساقط عليها من المصباح
على الصورة أو الجسم المطلوب عرضه .
3.- حامل الصورة أو الجسم أو الرسم .
4- مرآة تستقبل الأشعة الضوئية المعكوسة من الصورة
لتعكسها بدورها في إتجاه العدسة .
5- مجموعة عدسات لتفريق الأشعة وإسقاطها على الشاشة
حيث تظهر الصورة مكبرة .
6- مروحة لتبريد المصباح .
7- حامل متحرك للصور والرسومات بمساحات معينة .
8- يد لتحريك الحامل .
9- حامل الصورة أو الجسم أو الرسم.
أستخدمات الجهاز:-
1. يستخدم هذا الجهاز فى عرض المواد
التعليمية والصور المعتمةمثل الصور الفوتوغرافية والرسومات الخطية _ صورة من كتاب
_ خريطة .
2. يستخدم فى عرض النماذج والعينات
والمجسمات .
3. يستخدم ايضا فى التكبير .
خصائص الجهاز:-
1-
يوضع فى منتصف قاعه العرض.
2-
يحتاج الى اعتام تام.
3-
يقوم بعرض الصور المعتمه.
4-
يعمل بنظام الاسقاط المنعكس.
مميزات الجهاز:-
2- يعرض المواد الملونة والغير ملونة.
3- يستعمل في عرض وتكبير الصور والرسومات والخرائط والأشكال .
4- يعطي إمكانية جيدة للمدرس في التحكم بخطوات سير الدرس.
5- تتوفر مواده بشكل كبير ( الكتب ، المجلات ، البطاقات ، الصحف ..وغيرها).
6- يحتاج عرض الصور المعتمة إلى تعتيم جيد للحصول على صورة واضحة .
7- يمكن التحكم بحجم الصورة المعروضة وذلك بتقريب أو إبعاد الجهاز عن شاشة العرض مع ضبط البعد البؤري.
8- حاول عدم إطالة إنارة مصباح ( لمبة ) الجهاز ، وكن محتاطاً على مصباح إضافي ، نظراً للاستهلاك الكبير للمصابيح المستعملة في هذا الجهاز.
عيوب الجهاز:-
1-
كبر حجمه وثقل وزنه .
2-
يعمل في غرفة معتمة تماماً .
3-
يعمل في مكان قريب من الشاشة، وهذا
يجعله يتوسط الجمهور.
4-
الصور التي يعرضها أقل في وضوحها
واستضاءتها من الصور المعروضة في الأجهزة الأخرى.
خطوات تشعيل الجهاز:-
1- اضبط كهرباء الجهاز بما يتوافق مع التيار
العام في المدرسة ، ثم قم بتوصيل الكهرباء للجهاز .
2- أدر مفتاح التشغيل إلى النقطة الأولى
المروحة ( للتبريد ) وتأكد من أن المروحة تعمل بشكل طبيعي .
3- أنزل حامل الصورة إلى أسفل عن طريق رفع الذراع الخلفي إلى أعلى
4- قم بوضع الصورة المطلوب عرضها بحيث تكون معكوسة ، ثم قم برفع الصورة إلى أعلى
عن طريق إنزال الذراع إلى أسفل
5- أدر مفتاح التشغيل الآن إلى النقطة الثانية ( الإضاءة ) .
6- إذا كانت الصورة غير واضحة حرك العدسة الأمامية حتى توضح الصورة .
7- حين الانتهاء من عمل الجهاز دع المروحة لتعمل لمدة 3-5 دقائق حتى يبرد الجهاز ومن ثم أقفل المروحة وأغلق العدسة .
5- أدر مفتاح التشغيل الآن إلى النقطة الثانية ( الإضاءة ) .
6- إذا كانت الصورة غير واضحة حرك العدسة الأمامية حتى توضح الصورة .
7- حين الانتهاء من عمل الجهاز دع المروحة لتعمل لمدة 3-5 دقائق حتى يبرد الجهاز ومن ثم أقفل المروحة وأغلق العدسة .
خطوات التكبير على الجهاز:-
- التأكد من التيار الكهربائي .
- إدارة مفتاح التشغيل على المروحة.
- إنزال حامل الصورة إلى أسفل .
4. وضع
الصورة المراد تكبيرها داخل الجهاز تشكل عكسي .
5. رفع
الحامل الموضوعة علية .
6. تعتيم
الغرفة .
7. إدارة
مفتاح التشغيل ( الإضاءة).
8. تثبيت
ورقة الرسم المراد التكبير عليها .
9. التحكم
في حجم الصورة حسب بعد الجهاز عن الشاشة .
10. تحريك
العدسة الأمامية ( يميناً ويساراً) للحصول على أصفى صورة.
11. استخدام
قلم الرصاص للإعادة على جميع الخطوط بكل
دقة وعناية لكي
تحصل على رسمة مكبرة
صيانة الجهاز:-
1- يجب التأكد من فولت التيار الواصل
للجهاز.
2- نتأكد من عمل المروحة في أثناء
التشغيل.
3- يجب إزالة الغبار والأتربة عن
الجهاز وخاصة العدسة حتى لا تتسبب في عتامة العرض وذلك بقطعة من القماش النظيف أو
الفرشاة ذات المنفاخ.
4- يجب أن لا يستمر العرض لفترات طويلة
إلا عند الحاجة فقط حتى لا يتسبب ذلك في انتهاء عمر الجهاز.
5- يجب عدم فك الجهاز والعبث به لأي
خلل ، ولكن يرسل فوراً إلى المختصين بالصيانة.
6- يحفظ الجهاز بعد الانتهاء من
التشغيل في مكان آمن بعيداً عن العبث والغبار والأتربة بعد تغطيته بالكيس الخاص
به.
التعريف بالماده التعليميه التى يعرضها الجهاز
:
الصور والمواد المعتمة
وتشمل على
1. الأنواع المختلفة للصور
الفوتوغرافية المطبوعه على ورق .
2. صفحات المجلات والجرائد والكتب
ورسوماتها .
3. الرسوم البيانية .
4. الخرائط .
5. النشرات التعليمية .
6. المجسمات .
7. رسوم التلاميذ .
8. الرموز المتنوعة كالرياضية مثلا .
اسس اختيار الصور والمواد المعتمة :
1. مشاركه التلميذ .
2. اثارة الاهتمام وجذب الانتباه .
3. مراعاة البساطة.
4. صحة واهمية معلومات الصور .
5. الاقلال من البيانات الكتابية .
6. مناسبة حجم الصور مع عدد التلاميذ .
مزايا استخدام الصور المعتمة فى التعليم
والتدريس :
1. قدرتها على جذب انتباه التلاميذ .
2. مرونه الاستخدام .
3. سهوله تحضيرها .
4. تنوعها وفرديه عرضها .
خطوات استخدام الصور المعتمة فى التدريس :
ينبغى اتباع الخطوات التاليه عند استخدام الصور
المعتمة فى التدريس :
1. تحديد المواضيع المطلوب عرضها مع
مراعاه أن تكون بأحجام متقاربه .
2. ترتيب الصور بالتسلسل طبقا لعرضها
فى الحصة .
3. تحديد الخطوط العامة للتعليقات
والتوضيحات .
4. تهيئة الجهاز للعرض وتشغيله .
5. القاء الاسئله الاستقرائية للموضوع.
جهاز عرض Data show
تعرف على جهاز داتا شو Data Show :
داتا شو جهاز يتم توصيله بالكمبيوتر أو
أجهزة عرض الفيديو مثل الـ dvd يقوم بدوره بعرض وتكبير صورة العرض على شاشة عرض كبيرة تساعد في إظهار تفاصيل
الصورة المعروضة وخاصة إذا كان هناك اعداد كبيرة تشاهد العرض .
ويتم توصيل الجهاز مع مجموعة من الأجهزة
مثل : جهاز الكمبيوتر، أو الفيديو، أو التليفزيون أو أجهزة العرض البصري ، وكاميرات
التصوير الثابتة والرقمية وغيرها .
ومن خلال وجود وصلات مدخلات لكل من HDMI، S-video،
والكمبيوتر ومخرجات الشاشة ، فإنه يمكن لجهاز عرض البيانات أن يتصل بسهولة بمجموعة
كبيرة من أجهزة الوسائط المتعددة الرقمية ، مما يفتح الأبواب أمام العمل والمتعة .
الأسماء المتعارف عليها لـ الداتا شو Data Show : يطلق عليه العديد من الأسماء
منها
جهاز عرض البيانات والفيديو Data/Video Projector
جهاز عرض الوسائط المتعددة Multimedia Projector
جهاز العرض بالبلور السائل LCD Projector .
خصائص البروجكتر داتا شو (Projector Data Show)
1- دقة البروجكتر "Projector Resolution"
وتقاس بالبكسل , كل ما كان عدد البكسل أكثر
كل ما كان بإمكانك عرض محتوى أكبر وصورة أوضح . – للاستخدام العملي فالدقة المناسبة
والمنتشرة 1024×768 يوجد بعض الموديلات بالدقة الأقل 800×600 . – للاستخدام الترفيهي
فأنت ترغب بدقة أعلى وقد تهمك دقة الـ 1280×1024 وأعلى .
2- سطوع البروجيكتر "Projector Brightness"
ميزة السطوع مهمة في البروجكتر , كل ما
كان السطوع أعلى كل ما كان بإمكانك مشاهدة العرض بشكل أوضح في الغرفة المضاءة جيداً
. حجم الغرفة أيضاً يلعب دور في قضية السطوع , كل ما كانت الغرفة أكبر وكان المشاهدين
أبعد كل ما كان السطوع أفضل . أهم السطوع في البروجكتر يقاس بالـ "ANSI Lumens" . – إذا كانت عروضك
دائماً في غرف مظلمة فلا تهتم كثيراً بهذه الميزة وخصوصاً لمن يرغب بعمل مسرح منزلي
لأنك في الغالب ستطفئ الإنارة عند المشاهدة وبشكل عام أغلب بروجكتر المسرح المنزلي
تأتي بسطوع كافي للاستخدام المحدد. – إن كنت ستعرض في مكان مضاء جيداً مثل غرفة محاضرة
أو مكتب فينصح بشراء بروجيكتور بسطوع ما بين الـ 1000 إلى 2000 حيث يكون أنسب وأفضل
لأغلب الاستخدامات. – إن كنت ستستخدم البروجكتور في أماكن كبيرة أو مضاءة بشكل عالي
فقد يهمك بروجيكتور بسطوع ما بين الـ 2000 إلى 3000. سطوع أعلى من ذلك يكون للأماكن
المفتوحة والكبيرة جداً أو لمن يرغب بالحصول على أفضل ما يمكن.
بروجكتور صغير أو كبير
3- معدل تباين البروجيكتور "Projector Contrast Ratio"
كما هو الحال في شاشات التلفزيون , معدل
التباين هو الفرق بين أعلى درجة سواد وأعلى درجة بياض . كل ما كان التباين أعلى كل
ما كانت تفاصيل الصورة أوضح , بشكل عام إذا كان استخدامك عملي فلا تهتم بهذه النقطة
كثيراً هذه النقطة تهم الاستخدام الترفيهي . معدل التباين يكون مكتوب بالشكل التالي
1000:1, وتترواح الأرقام بين الـ 500:1 إلى 7000:1 وأعلى
4- لمبة البروجكتور
أحد الأمور المكلفة في البروجيكتور هو الحاجة
لتغير لمبة الإضاءة كل فترة والأخرى , واللمبة تكون مكلفة . لذلك انظر لعمر اللمبة
في في البروجكتر الذي ستشتريه , بعض الأنواع ستقول لك عمر حتى 2000 ساعة تشغيل , هذا
يعني أنك ستحتاج لتغيير اللمبة بعد 2000 ساعة هذا قد يكون عدة سنوات بناءً على استخدامك
, ولكن إذا كان استخدامك مكثف فقد يهمك شراء بروجكتر بعمر أطول للمبة , فبعض الأنواع
تصل لـ 3000 و 4000 ساعة
5- شاشة البروجكتر
هناك عدة طرق لعرض محتوى البروجكيتر , أبسطها
وأقلها تكلفة هو عرضها مباشرة على جدار أبيض . الخيار الثاني هو الشاشة الصغيرة المحمولة
وهي مناسبة لمن يتنقل دائماً بالبروجكتر حيث يمكنك تثبيت الشاشة في أي مكان بسهولة
. الخيار الثالث هو الشاشة الجدارية المثبتة حيث يتم تثبيت شاشة بيضاء كبيرة على الجدار
, ولا تنسَ حساب تكلفة الشاشة عند شراء بروجكتر حيث أن الشاشات تباع بشكل منفصل وأحياناً
تكلف أكثر من البروجكتر نفسه خصوصاً الشاشات الجدارية الكبيرة.
6- منافذ البروجيكتر
من المهم جداً الاطلاع بعناية على منافذ
البروجيكتور وما هي الأجهزة الخارجية التي يدعمها أغلب أجهزة البروجكتر توفر منفذ RGB التقليدي
للكمبيوتر , إن كان يهمك وجود منافذ أكثر فانتبه لها : ما هي منافذ الصوت الذي يدعمها
البروجكتر ؟ ما هي الأشياء الأخرى غير الكمبيوتر ؟ هل ستقوم بتشغيل أفلام ديفيدي على
البروجكتر ؟ إذاً يجب أن يحتوي على منافذ ديفيدي هل ترغب بتوصيل النظام الصوتي في المنزل
للبروجكتر ؟ إذاً ادرس توافق المنافذ.
مايجب ملاحظته عند شراء data show :
قوة الاضاءة ويرمز لها بـ ansi lumins
حيث في الغرف المضاءة كلما كانت قوة الانسي
لومينز اكثر كلما كان العرض اقوى ولا يتوجب اطفاء الانوار .
مستوى التباين العالي contrast
حيث يرمز له بـ 800:1 أو 1000:1 حيث تكون
درجة التباين بين اللون الاسود
والابيض واضحة كلما ارتفع الرقم وكذلك تشبع
اللون فيها .
الوضوح resolution
ويعبر عنها (من الاقل للأعلى):
VGA (640×480)
SVGA
(800×600),
XGA (1,024×768)
1280×720
1366×768
مداخل الجهاز: تتوفر اجهزة البروجكتور بمداخل
عديدة منها:
مدخل كمبيوتر
مدخل
اوديو وفيديو
ومدخل S-video
ومدخل DVD
وكلما كانت المداخل
والمخارج اكثر كلما كان سعر الجهاز اعلى
ايضا.
طريقة توصيل وتشغيل داتا شو Data Show
:
يتم توصيل الجهاز مع مجموعة من الأجهزة
مثل : جهاز الكمبيوتر، أو الفيديو، أو التليفزيون أو أجهزة العرض البصري ، وكاميرات
التصوير الثابتة والرقمية وغيرها .
من خلال وجود وصلات مدخلات لكل من HDMI، S-video،
والكمبيوتر ومخرجات الشاشة ، فإنه يمكن لجهاز عرض البيانات أن يتصل بسهولة بمجموعة
كبيرة من أجهزة الوسائط المتعددة الرقمية ، مما يفتح الأبواب أمام العمل والمتعة .
بالنسبة لطريقة تشغيل الجهاز سهلة جدا وذلك
بتوصيل سلك الكمبيوتر (VGA CABLE)
ما بين البروجيكتور والكمبيوتر وتوصيل كابل كهرباء البروجيكتور في الكهرباء،، هذا بالنسبة
للكمبيوتر المكتبي اما بالنسبة للاب توب (الكمبيوتر المحمول) فهناك في بعض اللاب توب
بالإضافة للخطوات السابقه يجب الضغط على زر FN +F7
لكي تظهر لك الصورة
ما هى مميزات جهاز عرض البيانات ( داتا
شو ) data show ؟
– إعطاء صور كبيرة الحجم ذات جودة عالية
وذلك دون الحاجة إلى إظلام مكان العرض بسبب المعايير البصرية التي يتمتع بها
الجهاز ( الألوان ( 16.7 ) مليون لون )
.
– إعطاء المستخدم سيطرة وتحكم أكبر على
المكان وذلك من خلال عدسات (الزووم) الخاصة القابلة للامتداد، والتي يمكن أن تعرض صوراً
بحجم ( 60 إلى 300 بوصة ) من مسافة لا تزيد على المترين .
– درجة وضوح الصورة فى الجهاز لا تقل عن
800 × 600 ،حيث
تتكون الصور من وحدات بكسل. وكلما زاد عدد
وحدات البكسل في الصورة، زادت درجة تماسك الصورة، مما يؤدي إلى الحصول
على صورة ذات جودة أعلى . إن تماسك وحدات
البكسل في جهاز عرض البيانات DLP®
ينشئ صورًا تبدو طبيعية ومفصلة وكاملة.
-ألوان الجهاز حوالى 16.7 مليون لون .
– سهوله نقل وحمل الجهاز من مكان إلى آخر؛
بسبب خفيفة الوزن لا تتعدى (1) كجم، وحجمه الصغيرة بأبعاد (2.5× 6.2 × 7.8) بوصة.
– سهولة تشغيل الجهاز وسهولة إستخدامه والتحكم
فى خيارات الضبط عن طريق لوحة التحكم على سطح الجهاز، أو باستخدام
جهاز التحكم عن بعد – الريموت كنترول (
Remote Control )
– بالإضافة إلى كل ما ذكر من مزايا سابقة
، فإن الجهاز مزود أيضا بوظائف متعددة مثل: التكبير الرقمي للصورة، وإيقاف الصورة،
وعمل صورة داخل صورة PIP
.
تعريف العطل:
هو نهاية قدرةاحد
الأجزاء الجهاز المعدة لتنفيذ المهام المطلوبة منة وبالتالى عدم قدرتها عن العمل
وتنقسم الأعطال
الى:
1-العطل الأساسى:
هو أخفاق او عطل
احد الأجزاء بدون اعتمادية على أخفاق احد الأجزاءالأخرى (اخفاق عشوائى )
2-العطل الثانوى:
هو أخفاق او عطل
احد الأجزاء نتيجة لأ خفاق احد الأجزاء الأخرى بصورة مباشرة اوغير مباشرة (اخفاق أعتمادى
)
3-العطل ألفجائى:
هو أخفاق او عطل
الذى لا يمكن توقعة بأية عمليات تفتيش سابقة
2017 ford fusion energi titanium - TITanium Arts
ReplyDelete› blog titanium tools › shawaii › titanium engine block blog › shawaii Aug 1, croc titanium flat iron 2017 — Aug 1, titanium network surf freely 2017 titanium cost The 2017 2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017-2017.png